اللسانيات العربية والإعداد اللغوي

Home / البحث العلمي / تكوينات الدكتوراه / اللسانيات العربية والإعداد اللغوي

المسؤول عن المختبر

  الأستاذ محمد الرحالي

عدد المسجلين في سلك الدكتوراه (2014/2015 – 2019/2020) : 201

مشروع ومحاور البحث

يسعى المشروع إلى إعداد اللغة العربية على مستوى قواعد النحو والمعجم والمعالجة الحاسوبية لهذه القواعد لتمكينها في محيطها اللغوي الوطني والمحيط السوسيوثقافي والاقتصادي. وتساهم في هذا المشروع أربعة فرق بحث: فريق التصنيع اللغوي بتنسيق محمد الرحالي، وفريق السياسة اللسانية والتخطيط اللغوي بتنسيق محمد ضامر، وفريق البحث في المصطلح بتنسيق عبد العزيز المطاد، وفريق اللسانيات والتراث الثقافي بتنسيق محمد شباضة

ويتضمن برنامج البحث المحاورالتالية:

الإعداد النحوي والحاسوبي

يهدف هذا المحور إلى وضع نحو صوري شامل وبسيط للعربية يستجيب لمتطلبات المتكلم المستمع الحديث ولمتطلبات الآلة، ويسعى إلى تأهيل العربية تقانيا لتدخل عصر المعلومات، سواء بنقلها أو بمعالجتها، وذلك من خلال بناء تطبيقات حاسوبية للتحليل والتوليد والفهرسة وللترجمة الآلية من خلال وضع معجم حاسوبي.

الإعداد المعجمي

يسعى هذا المحور إلى وضع معاجم عصرية عامة وقطاعية، وأحادية ومتعددة للغات، تستجيب لحاجات المستعمل في مستوى البحث المتقدم. ويشمل هذا العمل الجانب الورقي من المعجم والجانب الإلكتروني.

الإعداد الديداكتيكي والسوسيولساني

يتضمن هذا المحور إنجاز دراسات حول قواعد اللغة العربية في الكتاب المدرسي، تحليلا وتقويما، وإنجاز دراسات حول السياسة اللغوية بالمغرب (تاريخها، أهدافها، نقط إخفاقها ونجاحها، اقتراحات مستقبلية). ويشمل المحور كذلك وضع الخطوط الأولى لأطلس لغوي لمنطقة الغرب الشراردة، ووضع جزء من معجم ثنائي اللغة للمنطقة (عربي مغربي-عربي فصيح).