top
logo


Accueil

ligne accueil

News تقرير الدورة التكوينية في موضوعي :"التميز الإداري" و " وبناء فريق عمل"

       في إطار  تفعيل الدورات التكوينية  المبرمجة  برسم السنة الجامعية 2014-2015 لفائدة الموظفين الإداريين والتقنيين  ،  ومن أجل تطويركفاياتهم  التدبيرية ، نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة دورة تكوينية في موضوعي :

"التميز الإداري "  و  "بناء فريق عمل"

وذلك يوم  الجمعة 22 ماي  2015 ابتداء من الساعة التاسعة  والنصف صباحا  بقاعة المناظرات بالكلية . وعلى غرار الدورة السابقة، شارك كذلك موظفون من كلية العلوم إلى جانب زملائهم بكلية الآداب في هذا التكوين الذي   يهدف المنظمون من خلاله إلى خلق جسور التواصل بين مختلف الفاعلين بالجامعة.


في بداية اللقاء  تناول السيد بوفوس حسان الكلمة مذكرا بأهمية التكوين المستمر في المسار الإداري للموظف وأعرب عن شكره  للحضور الكريم، وللأستاذة خديجة غفيري ، منشطة الدورة ،  وهي بالمناسبة ، حاصلة على شهادة الدكتوراه في الآداب ومدربة معتمدة  في مهارات التفوق والإبداع والتركيز. وبعد ذلك ومن باب  التذكير  تلا السيد محمد زيوزيو تقرير الدورة السابقة  .


وانطلقت أشغال صبيحة هذا اليوم  بعرض تفاعلي تقدمت به الأستاذة غفيري ، قامت من خلاله بالتعريف والتحليل  لمفهوم  التميز الإداري حيث تناولت بالتفصيل المحاور التالية : تعريف مفهوم الإدارة، التميز الإداري، صناعة التميز، عادات لابد من تجاوزها ،عادات لابد من اكتسابها وخطوات لا غنى عنها.


بعد استراحة شاي، تمت مناقشة العرض بإسهاب من خلال تساؤلات واستفسارات المشاركات والمشاركين حيث قدمت الأستاذة المؤطرة إجابات وتوضيحات مستفيضة لاقت  تجاوب واستحسان الحضور. وفي الساعة الثانية عشرة والنصف ، رفعت الجلسة الصباحية  .


بعد الزوال ، وفي الساعة الثالثة والنصف، انطلقت أشغال الورشة التطبيقية في موضوع :

                                                  " بناء فريق عمل".

وقبل توزيع المشاركين على  ورشتين ، تقدمت الأستاذة  بعرض نظري حيث تناولت فيه المحاور التالية:

ماهية فريق عمل، خطوات بناء فريق عمل، بناء خطة عمل الفريق ، العقبات وسبل مجابهتها، سبل التحفيز ووسائل قياس نجاح فريق العمل .

بعد ذلك تم توزيع المشاركين إلى ورشتين حيث تم تكوين فريقي عمل للاشتغال على المحاور التالية:  

الورشة الأولى: تكوين جمعية للمتابعة والدعم النفسي للطلبة

الورشة الثانية : استقصاء مدى انخراط الطلبة في سوق الشغل.


هذا وتجدر الإشارة أن اختيار الموضوعين نابع من مدى احساس الموظفين بأهمية الإدارية التربوية و بالأدوار التي  يقومون بها  لفائدة طلبة المؤسسة. وهكذا نوقش كل محور على حدى حيث بينت الورشتين أهمية العمل الجماعي في إطار فرق عمل منسجمة ينسق عملها قائد على راس كل فريق.

وقد لقيت هذه الدورة استحسان المشاركين والمشاركات، لوحظ ذلك من خلال تفاعلهم ومناقشتهم الفعالة للمحاور ومدى تجاوبهم مع الأستاذة منشطة الدورة التي عبرت بدورها عن مدى حيوية الفريقين ورغبتهم الملحة في المزيد من التدريب والتعلم المستمر.  

وفي اختتام هذه الدورة ا أخذت صورة جماعية تذكارية للمشاركين  والمشاركات  مع مؤطرة الدورة

عن مصلحة وجيهة الكلية/ المقاولة

 

تقرير وتنظيم الدورة: حسان بوفوس

Cette adresse email est protégée contre les robots des spammeurs, vous devez activer Javascript pour la voir.

جانب من الحضور                                                       

 

 

 

moodle-logo

ligne accueil

 facebook

ligne accueil

ent

ligne accueil

carte2014

ligne accueil

328458 icohome


bottom

Faculté des Lettres et Sciences Humaines Kénitra © 2017 | Adresse : B.P 401, Kénitra - Maroc | Tél : (+212) 5 37 32 96 00
WebMaster : Mohamed DAOUDI E-mail : mohamed.daoudi@gmail.com