top
logo


Accueil

ligne accueil

دور التكنولوجيا الجديدة للمعلومات والتواصل في الثقافة و الجامعة


ينظم مختبر " اللغة والإبداع والوسائط الجديدة " ندوة علمية تحت عنوان: "دور التكنولوجيا الجديدة للمعلومات والتواصل في الثقافة و الجامعة  (كلية الآداب نموذجا)"  وذلك يومي 17 و18 أكتوبر 2012 بقاعة المحاضرات.


فعلى الراغبين في المشاركة في الندوة إرسال عنوان وملخص بحثهم مع سيرة ذاتية مختصرة  في أجل أقصاه نهاية شهر يونيو 2012 . وسيتوصلون بقرار اللجنة العلمية منتصف شهر يوليوز 2012.


تتم المراسلة على عنوان المختبر:  Cette adresse email est protégée contre les robots des spammeurs, vous devez activer Javascript pour la voir.  أو عنوان رئيسة المختبر:  Cette adresse email est protégée contre les robots des spammeurs, vous devez activer Javascript pour la voir.

 

الورقة العلمية

1 - ينطلق رهان الندوة العلمية حول:  "دور التكنولوجيا الجديدة للمعلومات والتواصل في الثقافة والجامعة   (كلية الآداب نموذجا)" من ضرورة إسهام الثقافة و الجامعة  والبحث العلمي في التحسيس بأهمية التكنولوجية الحديثة ودورها في تطوير الوعي بالثقافة الرقمية معرفة وعلما وإبداعا، وذلك من خلال التعريف بكل تجليات هذه الثقافة ومدى الاستفادة منها على مستوى ممارسة البحث العلمي وكذا تلقي النصوص الإبداعية الرقمية داخل كليات الآداب. 

إننا نعيش لحظة ثقافة جديدة تتشكل في الممارسة وفي الوعي، ولاشك أن محاولات إدراك هذه الثقافة في الوعي المتلقي تعبر عن مستوى الانخراط في هذا الزمن التكنولوجي. وإذا كانت هذه الثقافة تتم في إطار استحقاقات حقوقية وأخرى اجتماعية وعلمية منحت للفرد إمكانية تدبير مبادرته في التعامل مع المعرفة والمعلومات، فإن مستوى الممارسة ما يزال يطرح في التجربة العربية بعض اللبس ، ولهذا فإن تنظيم ندوة علمية حول الموضوع في الجامعة المغربية، وخلق مساحة علمية لمناقشة مختلف المحاور التي تحيط بالثقافة الرقمية يعد مبادرة علمية ثقافية وفلسفية أيضا، ستعزز علاقة الفرد بالوسائط الإلكترونية بشكل علمي وعملي، كما ستخلق أرضية خصبة للتداول حول هذه الثقافة بأسلوب حواري وموضوعي يساهم في خلق الجامعة فضاء حداثيا بامتياز.

ونقترح من بين المحاور التي يمكن للندوة أن تناقشها:

 

1 . الوسائط التكنولوجية وعلاقاتها بالبحث العلمي وتطوير الدرس الجامعي.

 

2 . الثقافة الرقمية  : الأدب الرقمي/ النقد الرقمي/ النشر الرقمي.

 

3 . التكنولوجيا الجديدة للمعلومات والتواصل واللغة العربية.

 

moodle-logo

ligne accueil

 facebook

ligne accueil

ent

ligne accueil

carte2014

ligne accueil

328458 icohome


bottom

Faculté des Lettres et Sciences Humaines Kénitra © 2017 | Adresse : B.P 401, Kénitra - Maroc | Tél : (+212) 5 37 32 96 00
WebMaster : Mohamed DAOUDI E-mail : mohamed.daoudi@gmail.com